[b][i][center]المذكرة البيداغوجيةتربوية 1 و2و3المذكرة البيداغوجيةتربوية 1 الأستاذ: بورحلة مسعود ثانوية مصعب بن عمير الفئة المستهدفة . 3 ع ت
الكفاءة القاعدية (1) : ـ يقدم ـ بناء على أسس علمية ـ إرشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي , بتجنيد المعارف المتعلقة بالاتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة .
المجال التعلمي (1): التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يحدد آليات تركيب البروتين
الوحدة التعلمية (1) آليات تركيب البروتين الحصة التعليمية: - مقر تركيب البروتين
-إنتقال المعلومة الوراثية
- المكونات الكيميائية للـ ARN
الأدوات: - شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، السبورة، الكتاب المدرسي.
- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- ترجمة منحنيات إلى نص علمي.
- استقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
- المعارف المبنية: تنتقل المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى (الشبكة الهيولية الفعالة) بواسطة ARNm التي تتكون من نوكليوتيدات التي عبارة عن حمض سكر و قاعدة آزوتية.
- وضعية الانطلاق: -المورثة هي عدد محدد من النكليوتيدات
-المورثة مسؤولة عن صناعة البروتين
- يتم تركيب البروتين في الهيولى
- طرح الإشكالية1:- ماهي العلاقة بين المورثات المتواجدة في الـ ADN وبروتينات الهيولى
- التقصي: يذكر بالمكتسبات القبلية للسنة الثانية ثانوي حول:
-التعبير المورثي - تموضع الـ ADN - دعامة العوامل الوراثية
- النتيجة1: - يُترجم التعبير المورثي على المستوى الجزيئي، بتركيب بروتين مصدر النمط الظاهري للفرد على مختلف المستويات : العضوية ، الخلية و الجزيئي .
- يتموضع الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين (ADN ) في النواة.
- يعتبر الـ ADN دعامة الصفات الوراثية.
- تكون الصفات الوراثية على شكل مورثات في جزيئة الـ ADN.
- المورثة عبارة عن تتالي محدد من النيكليوتيدات .
- طرح الإشكالية2:- ما هو مقر تركيب البروتين داخل الخلية ؟
- صياغة الفرضيات: -يتم تركيب البروتين في مستوى الهيولى.
- يتم تركيب البروتين في مستوى النواة .
- التقصي: - يحلل صور مأخوذة عن المجهر و معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط يحتوي أحماض أمينية موسومة (ص12).
- النتيجة2: يتم تركيب البروتين عند حقيقيات النوى في هيولى الخلايا انطلاقا من الأحماض الآمينية الناتجة عن الهضم.
- طرح الإشكالية3: - كيف يتم انتقال المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى ؟
- صياغة الفرضيات: -تنتقل المعلومة الوراثية نفسها من النواة إلى الهيولى .
- تنتقل نسخة منها و بقائها هي في النواة .
- التقصي: - تفسير نتائج حضن خلايا بيضية لحيوان برمائي في وسط يحوي مواد طلائعية مشعة للهيموغلوبين و محقونة بـ ARNm مستخلص من متعدد الريبوزوم لخلايا أصلية للكريات الدموية الحمراء (ص13).
- تفسير صور مأخوذة عن المجهر و معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط يحتوي اليوراسيل المشع (قاعدة آزوتية مميزة للـ ( ARN (ص14 الوثيقة 4)..
- النتيجة3: - يؤمن انتقال المعلومة الوراثية من النواة إلي مواقع تركيب البروتينات، نمط آخر من الأحماض النووية يدعى الحمض الريبي النووي الرسول (ARNm ).
- طرح الإشكالية4 : ما هي ينية الـARNm؟
التقصي: - تفسير صور مأخوذة عن المجهر و معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط يحتوي اليوراسيل المشع (قاعدة آزوتية مميزة للـ ( ARN. (الوثيقة 5 ص14)
- يحدد التركيب الكيمـيائي لجزيـئة الـ ARN انطلاقا من نتائج الإماهة الجزئية والإماهة الكلية للجزيئة . النتيجة4: - الحمض ألريبي النووي عبارة عن جزيئة قصيرة، تتكون من خيط مفرد واحد، متشكل من تتالى نيكليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها ( الأدنين، الغوانين، السيتوزين، اليوراسيل ).
- النكليوتيد ألريبي هو النيكليوتيد الذي يدخل في بناءه الريبوز:سكر خماسي الكربون.
- اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماض الريبية النووية.
المذكرة البيداغوجيةتربوية 2الأستاذ: بورحلة مسعود ثانوية مصعب بن عمير الفئة المستهدفة . 3 ع ت
الكفاءة القاعدية (1) : ـ يقدم ـ بناء على أسس علمية ـ إرشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي , بتجنيد المعارف المتعلقة بالاتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة .
المجال التعلمي (1): التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يحدد آليات تركيب البروتين
الوحدة التعلمية (1) آليات تركيب البروتين الحصة التعليمية: - إستنساخ المعلومة الوراثية
الأدوات: - شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، السبورة، الكتاب المدرسي.
- الأهداف المنهجية: - إيجاد العلاقة بين المعطيات.
- استقصاء المعلومات.
- تنمية الفكر التركيبي
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
- المعارف المبنية: تنسخ المعلومة الوراثية في النواة على شكل ARNm ثم تنتقل إلى الشبكة الفعالة الموجودة في الهيولى حيث تترجم إلى بروتينات.
- وضعية الانطلاق: - الـ ARN هي عبار عن نسخة من ADN
-تترجم المعلومة الوراثية والتي هي على شكل ARN إلى بروتينات في الهيولى
- طرح الإشكالية:- كيف يتم نسخ المعلومة الوراثية من الـADN إلى ARN
- التقصي: - يقارن بين بنية جزيئتى الـ ADN والـ ARN.
- يحلل صور مأخوذة عن المجهر الإلكتروني تظهر ظاهرة الإستنساخ.
- يظهر تدخل أنزيم: ARN بوليمراز باستعمال مثبطات نوعية.
- يُنمذج اصطناع جزيئة الـ ARNm انطلاقا من المعارف المتعلقة بـ.
- بنية جزيئتا الـ ADNو ARN. - تضاعف الـADN. - تكامل القواعد الآزوتية
- النتيجة: - يتم التعبير عن المعلومة الوراثية التي توجد في الـADN على مرحلتين:
مرحلة الإستنساخ :تتم في النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة الـ ARNm انطلاقا من احدى سلسلتىالـADN (السلسلةالناسخة) في وجود أنزيم الـ ARN بوليمراز ،و تخضع لتكامل النكليوتيدات بين سلسلة الـARNm و السلسلة الناسخة
-التقويم التحصيلي: يوضح الجدول التالي تتابع النيوكليوتيدات في جزء من مورثة الكازئين عند النعجة و القرة
تتابع القواعد عند النعجة CCA-9 CAT-8 CAA-7 TTA-6 AAC5 CTT-4 GTT-3 CTT-2 GCC-1
تتابع القواعد عند البقرة CCA-9 CAT-8 CAA-7 TTG-6 AAT5 CTT-4 GAT-3 CTC-2 TCC-1
1- استخرج السلسيلتين المستنختين لمورثتي النعجة و البقرة
2 – قارن بين سلسلتي الـ ARNm
المذكرة البيداغوجيةتربوية 3الأستاذ: بورحلة مسعود ثانوية مصعب بن عمير الفئة المستهدفة . 3 ع ت
الكفاءة القاعدية (1) : ـ يقدم ـ بناء على أسس علمية ـ إرشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي , بتجنيد المعارف المتعلقة بالاتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة .
المجال التعلمي (1): التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يحدد آليات تركيب البروتين
الوحدة التعلمية (1) آليات تركيب البروتين الحصة التعليمية: - الترجمة
- مراحل الترجمة
الأدوات: - شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، السبورة، الكتاب المدرسي.
- الأهداف المنهجية: - إيجاد العلاقة بين المعطيات.
- تنمية التركيب التجريبي
- استقصاء المعلومات.
- القيام بحوصلة.
- المعارف المبنية: يحتاج تركيب البروتين في الخلية إلى ترجمة نسخة من المعلومات الوراثية المحمولة على جزئ
الـ ARNm ( الشفرة الوراثية)
- وضعية الانطلاق: - ترجمة المعلومة الوراثية إلى بروتينات
- يعبر عن الـ ARNm إلى متتالية أحماض آمينية في مستوي الريبوزيوم
- طرح الإشكالية1:- كيف تتم ترجمة الشفرة الوراثية إلى بروتين ؟
- التقصي: - كيف تترجم اللغة النووية(أبجدية بأربعة أحرف ) إلى لغة بروتينية (أبجـديـة بعشرين حرف ) ؟
- يضع مختلف الإحتمالات الممكنة بين اللغتين.
- يناقش الحل الأكثر وجاهة.
- يقوم بتحليل مقارن لقطعة متتالية نيكليوتيدات ARNm مع متتالية أحماض أمينية موافقة لها في البيبتيد لأربعة مورثات مختلفة بالاعتماد على مبرمج محاكاة (مثل: logiciel "anagène").
- النتيجة1:: توافق مرحلة الترجمة التعبير عن المعلومة الوراثية التي يحملها الـ ARNmإلى متتالية أحماض أمينية في الهيولى الخلوية.
- تُنسخ المعلومة الوراثية بشفرة خاصة: تدعى الشفرة الوراثية.
- إن وحدة الشفرة الوراثية هي ثلاثية من القواعد تدعي الرامزة تٌشفر لحمض أميني معين في البروتين .
- تُشفر عادة لنفس الحمض الآميني عدة رامزات ماعدا الرامزات التالية: UGA ;UAG ; UAA التي لا تُشفر لأي حمض أميني وتمثل رامزات توقف القراءة.
- تُشفر الرامزة AUG لحمض أميني واحد هو الميثونين.
- تُشفر الرامزة UGG لحمض أميني واحد هو التربتوفان.
- طرح الإشكالية2:- أين يتم تركيب البروتين في الهيولى ؟ و ماهي التراكيب التي تساهم في هذه العملية ؟
- التقصي: : - يتم ربط الأحماض الأمينية في متتالية محددة على مستوى ريبوزومات متجمعة في وحدة متمايزة
تدعى متعدد الريبوزوم.
- تسمح القراءة المتزامنة للـ ARNmنفسه من طرف عدد من الريبوزومات بزيادة كمية البروتينات المصنعة
- يحلل صور مأخوذة عن المجهر و معالجة بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي لخلايا مزروعة في وسط به أحماض أمينية موسومة توضح تكاثف الأحماض الأمينية في مستوى متعدد الريبوزوم(Polysomes)
- يظهر وجود معقد متعدد الريبوزوم/ ARNm انطلاقا من تحليل نتائج معالجة المعقد بأنزيم ريبونوكلياز .
- يظهر مختلف أنماط الأحماض الريبية النووية في الهيولى المتدخلة في اصطناع البروتين انطلاقا من:
° تحليل منحنيات تطور نسب ARN الخلوي أثناء اصطناع البروتين.
°نتائج الرحلان الكهربائي للـ ARN الهيولي لخلايا حيوانية أثناء اصطناع البروتين .
- يصف بنية الريبوزوم انطلاقا من نموذج جزيئي ثلاثي الأبعاد .
- يدرس نتائج اصطناع البروتين( في وسط زجاجي)في أوساط تحتوي قطع خلوية ( مأخوذة من مستخلص كبدي ) وأحماض أمينية موسومة.
- ينمذج مرحلة الترجمة انطلاقا من المعارف المبنية.
- ينجز رسما تخطيطيا تحصيليا لتصنيع البروتينات انطلاقا من المعارف المبنية
- النتيجة2:: - يتم ربط الأحماض الأمينية في متتالية محددة على مستوى ريبوزومات متجمعة في وحدة متمايزة تدعى متعدد الريبوزوم.
- تسمح القراءة المتزامنة للـ ARNmنفسه من طرف عدد من الريبوزومات بزيادة كمية البروتينات المصنعة.
- تتطلب مرحلة الترجمة :
° جزيئات الحمض الريبي النووي الناقل (ARNt) المتخصص في تثبيت ،نقل وتقديم الأحماض الأمينية الموافقة.
° الريبوزومات عضيات متكونة من تجمع بروتينات وحمض ريبي نووي ريبوزومي (ARNr) وتتشكل من تحت وحدتين : تحت وحدة صغيرة ،تحمل موقع قراءة الـARNm وتحت وحدة كبيرة تحمل موقعين تحفيزيين.
ـ يتعرف كل ARNt على الرامزة الموافقة على ARNm عن طريق ثلاثة نيكليوتيدات تشكل الرامزة المضادة
و المكملة لها.
° أنزيمات تنشيط الأحماض الأمينية وجزيئات الـATP التي تحرر الطاقة الضرورية لهذا التنشيط.
- تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة AUG للـ ARNm تدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول حمض أميني هو الميثيونين يحمله ARNt خاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية الترجمة.
- يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيدية بين
الحمض الأميني المحمول على ARNt الخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة المتموضعة في الموقع المحفز . إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى رامزات الـ ARNm: إنها مرحلة الإستطالة.
تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف
- ينفصل ARNt لآخر حمض أميني
ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهاية الترجمة.
-يكتسب متعدد البيبتيد المتشكل تلقائيا بنية ثلاثية الأبعاد ليعطي بروتينا وظيفيا.
- التقويم التحصيلي: الكتاب المدرسي تمرين 5 صفحة 38
يارب يعجبكم الموضوع وتستفيدون منه....تحياتي *عاشقة الغروب*...