التصحيح النموذجي لبكالوريا دورة جوان 2009
مادة العلوم الإسلامية
الموضوع الأول : ( 20 نقطة)
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1/ تناولت الآيتان قيمتان تعدان من أهم القيم السياسية هما :
1.العدل : حارب الإسلام كل مظاهر الظلم ودعا إلى العدل واعتبره الهدف الكبير لكل الرسالات السماوية ، قال الله تعالى: " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي " النحل : 90 ، إن العدل من الأسس العظيمة التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام .
2.الشورى : أكد الإسلام على أهمية التشاور والاسترشاد بعقول الآخرين وآرائهم الناضجة ، فما خاب من استشار ، لأن ، الاستبداد بالآراء الشخصية يبعد بصاحبه عن دائرة الصواب ، قال الله تعالى :" وأمرهم شورى بينهم " الشورى 39.فالحاكم في الإسلام له أن يستشير العلماء والخبراء في تسيير شؤون الحكم.
ولأن القيم السياسية هي تلك الصفات و الأخلاق التي تحدد و تنظم العلاقات بين الحاكم و المحكوم ، فان أهمية هاتان القيمتان بالغة في تماسك المجتمع و ترابطه فأولى أداة لإحقاق الحقوق ووصولها إلى أصحابها مما يبعث الراحة و الطمأنينة في نفوس الرعية فيدفعها إلى العمل و الإنتاج بكل إقدام. و أما الثانية فهي محور الاستقرار السياسي و الاجتماعي بحي تمكن كل الأفراد خصوصا أهل الحل و العقد من ممارسة واجباتهم السياسية في الإدلاء بآرائهم و المشاركة في صنع القرار مما يشعرهم بأنهم طرف مهم في النظام لذلك فإنهم سوف يسعون إلى استقراره
2/حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام :
1. حق الحماية : وهي حمايتهم في أنفسهم ومعابدهم وأموالهم وأعراضهم من أي عدوان خارجي أو ظلم داخلي وهو واجب على الدولة والمجتمع.
2. التأمين عند العجز والشيخوخة والفقر : يضمن الإسلام لسائر أفراد الدولة المسلمة المعاش المحترم اللائق للحياة الكريمة
3. حق حرية المعتقد : فلا يكره الإسلام الناس على الدخول فيه عنوة بل لا يكره أحدا على ترك دينه.
4. حق العمل والكسب : فالإسلام يضمن لكل الرعايا على اختلاف معتقداتهم فرص العمل الكريم وتبؤ جميع الوظائف المدنية والاقتصادية
5. حق تولي وظائف الدولة : فلغير المسلمين ممن يعيش في ظل نظام الإسلام أن يتولوا المناصب السامية في الدولة إلا المتعلقة بالسيادة الدينية والسياسية كرئاسة الدولة والقضاء وقيادة الجيش وإدارة أموال الصدقات شريطة الأمانة والعدالة والولاء للدولة.
3/ ثلاثة فوائد من الآيتين :
1. وجوب إقامة العدل.
2. الإسلام يحذر من ترك العدل لأي سبب من الأسباب و كان ذلك مع الأعداء أو الخصوم.
3. يرشد القرءان الكريم إلى ضرورة التحلي بالشورى ضمانا لاستقرار السياسية و تطورها.
الجزء الثاني : [ 06 نقطة ]
1. تعريف المصلحة المرسلة:
• لغة : المصلحة هي المنفعة
• اصطلاحا:المصلحة هي المنفعة التي قصدها المشرع الحكيم لعباده من حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، ودفع ما يفوت هذه الأصول أو يخل بها.
وسميت مصلحة لاشتمالها على المصلحة، وسميت مرسلة لعدم التنصيص على اعتبارها ولا على إلغائها.
وعرفها العلماء بقوله م : هي استنباط الحكم الشرعي في مسألة ما بناء على مصلحة لا دليل على اعتبارها ولا دليل على إلغائها.
2. شروط العمل بها :
اشترط العلماء للعمل بالمصلحة المرسلة الشروط الآتية:
• ألا تعارض نصا شرعيا قطعيا.
• ألا تخالف المصالح التي قصدت الشريعة الإسلامية تحقيقها.
• أن تكون مصلحة لكافة الناس، وليست مصلحة شخصية.
• أن تكون المصلحة معقولة ومناسبة للحكم المستنبط.
3. أمثلة عن المصالح المرسلة:
• نسخ المصحف الشريف في عهد عثمان رضي الله عنه إلى عدّة نسخ.
• إلزامية توثيق عقد الزواج.
• وضع قانون المرور.